تخصص مهارات النجاح وتطوير الذات

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٨/٠٧/٠١
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب 30 ساعة
المستوى مستوى متوسط
تاريخ الانتهاء ٢٠١٨/٠٩/٠١

يقدم هذا التخصص الفريد من نوعه وسائل وسبل فعالة وعملية لتطوير مهاراتك الشخصية وإدارة نفسك بشكل عملي وفعّال الأمر الذي سيمكنك من النجاح في مشاريعك على المستوى الشخصي والمهني.

من خلال المساقات الأربعة المقدمة من متخصصين عالميين في تقديم النصح الخاص بالمسار الوظيفي سوف تتعلّم مبادئ وأساليب التواصل التي ستساعدك على التعبير بوضوح عن أفكارك والتواصل بشتى السبل مع الجماهير المختلفة. وستتمكن من رسم خارطة ذهنية للأولويات الشخصية والمهنية والتعرف على معايير الأهداف الذكية (SMART goals) وعلى معوقات الإنجاز وآليات سهلة وبسيطة لتجاوز هذه المعيقات.

سوف تتعلم كيفية تحليل المواقف الحياتية والعملية المليئة بالمشكلات والتحديات المختلفة لتتوصل إلى الممارسات المُثلى والبدائل المختلفة لحلها. وسنقدم لك نصائح وتمارين عملية على أرض الواقع تمكنك من التخطيط الفعّال وتحديد الأولويات واستخدام البرنامج اليومي بشكل فعّال.

ستتعلم في هذا التخصص

  • ما هو تعريف النجاح وما الفرق بين النجاح والسعادة؟
  • لماذا نخاف من تغيير انفسنا؟ كيف نفهم انفسنا بطريقة افضل؟ ما هي الخطة العملية لتطوير الذات؟
  • التعرف على معايير النجاح لدى الأشخاص الناجحين واستيعاب المحافظة على التركيز لتحقيق النجاح.
  • التعرف على متطلبات الثقة بالنفس.
  • تحليل المشكلات والتحديات ومن ثم الخروج بالبدائل المختلفة لحلها.
  • التعرف على مفاهيم التفكير الإبداعي المبتكر.
  • تقليل "الفوضى" في حياتك وزيادة عملية التحكم في سير حياتك.
  • رفع مستوى الشعور بضرورة التحرك الفوري وعدم المماطلة.
  • التغلب على معقوّقات الإنتاجية والإلهاءات.
  • تمالك ضغوط الحياة والسيطرة على التوتر المعيق لراحة البال.
  • فهم العناصر التي تميز التواصل الفعال.
  • فهم المزايا والقيود المختلفة في وسائل التواصل.
  • فهم كيفية صياغة رسائل مختلفة لمختلف الجماهير.

فريق التخصص

د. سهيل جوعانة
د. سهيل جوعانة

جرّاح أسنان في الأصل إلا أن شغفه تركّز حول جراحة الذهن معنوياً، فتحوّل من قلع السن الفاسد وحفر الخربان إلى قلع الفكر السالب وحفز الإنسان. شريك مؤسس ورئيس قسم التعلّم والتطوير في شركة BetterBusiness في عمان الأردن. ويعمل كمرشد شخصي للإدارات العليا وميسّر استراتيجي للشركات والمؤسسات. لديه شغف كبير في ما يعمل ويختص في معالجة الحالات الإدارية والسلوكية المؤسسية الصعبة. قام بتنظيم آلاف الورشات التدريبية منذ عام ٢٠٠٠ ودرّب أكثر من ٢٥ ألف شخص في حوالي ٤٠ دولة حول العالم، تحديداً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ودول مجلس التعاون الخليجي. ويقوم حالياً بجولات حول العالم للتحدّث إلى رجال الأعمال والمؤسسات بكافة أحجامها. يُعتبر د. سهيل شخصاً دؤوباً لكنه مرن في نفس الوقت ومنفتح على الأفكار والآراء المختلفة. يعمل بكل هدوء وكفاءة مع كافة الجنسيات والأطياف المجتمعية والمستويات الإدارية. يهتم بالتفاصيل ويقدّم نتائج كمية ونوعية متميّزة. خلّاق في تصميمه للبرامج التطويرية المتعلقة بالسلوك المؤسسي.

د. يوسف صيداني
د. يوسف صيداني

الدكتور صيداني هو أستاذ القيادة وأخلاقيات الأعمال في كلية سليمان العليان لإدارة الأعمال في الجامعة الأميركية في بيروت. حائز على الدكتوراه في الادارة (السلوك التنظيمي و القيادة) من جامعة ميسيسيبي، وماجستير في إدارة الأعمال من جامعة إنديانا. يعمل كمستشار و مدرب اداري في مواضيع التنمية الذاتية و القيادة و السلوك التنظيمي. تتركز أبحاث الدكتور صيداني على أخلاقيات العمل و السلوك الوظيفي في البيئة العربية. لديه العشرات من المقالات العلمية المحكمة بالاضافة الى العديد من المشاركات في المؤتمرات و الكتب باللغتين العربية و الانكليزية.

سامر يونس
سامر يونس

بخبرة مهنية تفوق العشرين عاماً، يعد المهندس سامر يونس خبيرا في بناء استراتيجيات وطنية، وإنشاء المنظمات غير الحكومية وتشغيل عملياتها لتصل إلى مستوى يمكن تحمله، ويعتبر المهندس سامر يونس خبير تطوير الأعمال على الصعيدين الداخلي والخارجي على حد سواء. قام بتنفيذ العديد من البرامج التدريبية في إدارة المشاريع والاستشارات على المستوى الإقليمي، وخاصة في مجال تحسين المهارات الإدارية وتطوير الهياكل التنظيمية. لديه خلفية واسعة في تأسيس وإدارة وتطوير منظمات دعم الأعمال (أو جمعيات الأعمال)، عمل المهندس سامر على عدة مشاريع في مختلف المستويات، من مستوى التخطيط الاستراتيجي لمتابعة خطة عمل مفصلة، فضلا عن رصد وتقييم الأدوار.

جيم باوتز
جيم باوتز

جيم هو نائب الرئيس التنفيذي للتدريب في فولبريدج. شغل سابقًا منصب مسؤول تسجيل أول في جامعة هارفرد. بالإضافة لخبرته التدريبية مع مشاركي فولبريدج، يعمل جيم أيضًا كمدرّب مُقيم يُركّز على تقديم النصح الخاص بالمسار الوظيفي في كورير هاوس، أحد المجتمعات السكنية الراقية الإثنى عشر لجامعة هارفرد. يحمل جيم شهادات بكالوريوس وماجستير في التعليم وماجستير في إدارة الأعمال من جامعة هارفارد.

الجهة المقدمة

سجّل الآن