تخصص مهارات النجاح وتطوير الذات لينة

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٨/٠٤/٢٥
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب 30 ساعة
المستوى مستوى مبتدئ

يقدم هذا التخصص الفريد من نوعه وسائل وسبل فعالة وعملية لتطوير مهاراتك الشخصية وإدارة نفسك بشكل عملي وفعّال الأمر الذي سيمكنك من النجاح في مشاريعك على المستوى الشخصي والمهني. من خلال المساقات الأربعة المقدمة من متخصصين عالميين في تقديم النصح الخاص بالمسار الوظيفي سوف تتعلّم مبادئ وأساليب التواصل التي ستساعدك على التعبير بوضوح عن أفكارك والتواصل بشتى السبل مع الجماهير المختلفة. وستتمكن من رسم خارطة ذهنية للأولويات الشخصية والمهنية والتعرف على معايير الأهداف الذكية (SMART goals) وعلى معوقات الإنجاز وآليات سهلة وبسيطة لتجاوز هذه المعيقات. سوف تتعلم كيفية تحليل المواقف الحياتية والعملية المليئة بالمشكلات والتحديات المختلفة لتتوصل إلى الممارسات المُثلى والبدائل المختلفة لحلها. وسنقدم لك نصائح وتمارين عملية على أرض الواقع تمكنك من التخطيط الفعّال وتحديد الأولويات واستخدام البرنامج اليومي بشكل فعّال.

المساقات

الدائمة

مهارات مقابلة العمل

تعلم اساسيات مقابلات العمل الناجحة

ستتعلم في هذا التخصص

  • ما هو تعريف النجاح وما الفرق بين النجاح والسعادة؟
  • لماذا نخاف من تغيير انفسنا؟ كيف نفهم انفسنا بطريقة افضل؟ ما هي الخطة العملية لتطوير الذات؟
  • التعرف على معايير النجاح لدى الأشخاص الناجحين واستيعاب المحافظة على التركيز لتحقيق النجاح.
  • التعرف على متطلبات الثقة بالنفس.
  • تحليل المشكلات والتحديات ومن ثم الخروج بالبدائل المختلفة لحلها.
  • التعرف على مفاهيم التفكير الإبداعي المبتكر.
  • تقليل "الفوضى" في حياتك وزيادة عملية التحكم في سير حياتك.
  • رفع مستوى الشعور بضرورة التحرك الفوري وعدم المماطلة.
  • التغلب على معقوّقات الإنتاجية والإلهاءات.
  • تمالك ضغوط الحياة والسيطرة على التوتر المعيق لراحة البال.
  • فهم العناصر التي تميز التواصل الفعال.
  • فهم المزايا والقيود المختلفة في وسائل التواصل.
  • فهم كيفية صياغة رسائل مختلفة لمختلف الجماهير.

فريق التخصص

أنانت أغاروال
أنانت أغاروال

المدير التنفيذي لمنصة إد إكس للتعليم الإلكتروني وأستاذ في الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسوب في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. ترتكز أبحاثه بشكلٍ متوازٍ على عمارة الحاسوب وأنظمة البرمجيات السحابية، وهو مؤسّس العديد من الشركات الناشئة الناجحة، بما فيها تيليرا، وهي شركة تُنتج وحدات المعالجة المتعدّدة النواة القادرة على زيادة فعالية قدرة الحاسوب. هذا وقد فاز الأستاذ أغاروال بجائزتي سمولين وجاميسون للتدريس من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وشارك في كتابة الكتاب الجامعي "أسس الدوائر الإلكترونية التناظرية والرقمية.

مروة رحال باتز
مروة رحال باتز

تخرّجت مروة من الجامعة اللبنانيّة الأميركية في بيروت بدرجة البكالوريوس لادارة تسويق الأعمال و هي مستشارة مظهر معتمدة. تخصّصت لمدة ثلاث سنوات في مجال المبيعات والتسويق العقاري في دبي. ومع شغفها للتطوير الذاتي والصورة العامة في المجتمع والأزياء، عملت بشكل مستقل كمستشارة مظهر لمدة خمس سنوات مع الأفراد والشركات لتطوير وتعزيز قدراتهم لانشاء وترك انطباع قوي ودائم في المجتمع وفي أعين الآخرين.

سفيان المجالي
سفيان المجالي

حصل الدكتور سفيان المجالي على درجتي البكالوريوس والماجستير في علم الحاسوب من الجامعة الأردنية وعلى درجة الدكتوراة في علم الحاسوب من معهد إلينوي للتكنولوجيا في شيكاغو. يمتلك الدكتور سفيان المجالي ١٧ عاما من الخبرة الأكاديمية والعمل في شركات مختلفة في قطاع التكنولوجيا. تتضمن الخبرة الأكاديمية التدريس لمدة ١٢ عاما في جامعات روبرت موريس و بينيدكتين وديفراي في الولايات والمتحدة الأميركية بالإضافة للتدريس في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا منذ غام ٢٠١١ في قسمي علم الحاسوب وهندسة البرمجيات. يتخصص الدكتور سفيان في تدريس مواد اليرمجة , والشبكات والأمن. بالإضافة لذلك, عمل الدكتور سفيان في قطاع تطوير البرمجيات في العديد من الشركات في أمريكا. عمل الدكتور سفيان المجالي في شركات برمجة متنوعة سواء تطبيقات الخوادم وقواعد البيانات وغيرها من المجالات في الولايات المتحدة والوطن العربي. تشمل الخبرة تطوير برمجيات لتطبيقات الهاتف الذكي حيث طور العديد من التطبيقات للقطاع الخاص والعام.

جوجيش موبالا
جوجيش موبالا

جوجيش هو أستاذ مشارك في كلية علوم الكمبيوتر والهندسة في جامعة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا. حصل على الدكتوراه في الهندسة الكهربائية من جامعة ديوك في الولايات المتحدة عام ١٩٩١.

شيرين على
شيرين على

شيرين علي حاصلة علي درجة الماجستير في التربية من الجامعة الامريكية وبكالوريوس الهندسة قسم كهرباء من جامعة عين شمس. شاركت في العديد من المشاريع البحثية في مجال التربية، وخاصة تربية السلام، التعليم الغير نظامي وتعليم العلوم. وحاليا تعمل كباحثة ومصممة لورش عمل ومدربة أيضا ومستشارة في مجال التربية من أجل المعلمين والمؤسسات التعليمية. عملت شيرين أيضا في عدة شركات دولية لمدة ٩ سنين مما أثرى تجربتها بالعديد من الخبرات عما تحتاجه الحياة العملية من مهارات، وأدركت وجود هوة كبيرة بين ما تقدمه المؤسسة التعليمية وما تحتاجه الحياة من مهارات. لذا قررت تغيير مسارها إلى مجال التعليم، مؤمنة بأن الطريق إلى التحول الحقيقي للعالم هو تجربة تعلم قوية وشاملة.

الجهة المقدمة

سجّل الآن