معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا

المساقات 6
المحاضرون 10

وصف عربي للمؤسسة

مساقات معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا

المنتهية

التربية الوطنية

يبدأ ٢٠١٧/٠٧/١٦

asdasdasasdasdasddas

المنتهية

التربية الوطنية

يبدأ ٢٠١٧/٠١/٢٩

asdasdasdadsad

المنتهية

ريادة الأعمال: من هو عميلك

يبدأ ٢٠١٥/١١/١٥
المنتهية

دارات كهربائية وإلكترونية

يبدأ ٢٠١٥/٠٣/٠٩
المنتهية

مقدمة في علم الحاسوب والبرمجة

يبدأ ٢٠١٤/٠٦/١٥

هذا المساق هو الجزء الأول من السلسلة الثنائية: مقدمة في علم الحاسوب والبرمجة بإستخدام لغة بايثون ومقدمة في التفكير الحاسوبي وعلوم البيانات. معاً، تم تصميم

المنتهية

دارات كهربائية وإلكترونية

يبدأ ٢٠١٤/٠٦/٠١

يقدم مساق " دارات كهربائية والكترونية" مفهوم الهندسة ضمن سياق الدارات التجريدي المفعم. وتشمل الموضوعات التي يتم تناولها: عناصر وشبكات المقاومة؛ المصادر الم

فريق المساقات

أيمن فزع
أيمن فزع

د. أيمن فزع حاصل على شهادتي الماجستير والدكتوراه من جامعة ميزوري للعلوم والتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية في الأعوام ٢٠٠٧ و ٢٠١٠ على الترتيب، وحصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من الجامعة الأردنية عام ٢٠٠٣. يعمل حاليا كأستاذ مساعد في قسم الهندسة الكهربائية في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا حيث يقوم بتدريس عدة مساقات في تخصص هندسة القدرة والطاقة. اهتماماته البحثية تشمل مجالات الطاقة المتجددة وشبكات الكهرباء الذكية. د. أيمن حاصل على عدة منح بحثية منها منحة فولبرايت للدراسات العليا في الولايات المتحدة و منحة ارازموس موندوس الأوروبية لباحثي ما بعد الدكتوراه، و هو عضو في منظمات الهندسة العالمية.

أنانت أغاروال
أنانت أغاروال

المدير التنفيذي لمنصة إد إكس للتعليم الإلكتروني وأستاذ في الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسوب في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. ترتكز أبحاثه بشكلٍ متوازٍ على عمارة الحاسوب وأنظمة البرمجيات السحابية، وهو مؤسّس العديد من الشركات الناشئة الناجحة، بما فيها تيليرا، وهي شركة تُنتج وحدات المعالجة المتعدّدة النواة القادرة على زيادة فعالية قدرة الحاسوب. هذا وقد فاز الأستاذ أغاروال بجائزتي سمولين وجاميسون للتدريس من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وشارك في كتابة الكتاب الجامعي "أسس الدوائر الإلكترونية التناظرية والرقمية.

امارا زَبَير
امارا زَبَير

امارا زَبَير حائزة على بكالوريوس في المحاسبة وأنظمة إدارة المعلومات من جامعة ولاية وينونا وتتمتع بخبرة مهنية متنوعة. امارا تملك إطلاع واسع على مجال التوظيف والبحث عن المواهب، وقد عملت مع عدة عملاء معروفين نذكر منهم، CITIBANK، وMOTOROLLA من أجل مساعدتهم على تلبية احتياجات فرق عملهم. وبعد انصمامها إلى بيت دوت كوم في يناير ٢٠١٢، الآن تعمل قائدة فريق كتابة السير الذاتية في قسم الخدمات المهنية من أجل تلبية كافة احتياجات ملف الأعمال المتميز للعملاء من كافة أنحاء العالم. بالإضافة الى إقامة ورش العمل حول إعداد السيرة الذاتية من أجل مساعدتهم على النجاح في عملية بحثهم عن عمل.

بيل أوليت
بيل أوليت

هو مدرس المساق الذي قاد النسخة الانجليزية الاساسية على منصة إدكس. وهو المدير العام لمركز مارتن ترست لريادة الأعمال التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا إضافة إلى كونه محاضراً متمرساً في كلية سلون للإدارة التابعة لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أيضاً. قاد رائد الأعمال بيل العديد من المشاريع الناشئة الناجحة ويتمتع بسجل حافل بالنجاحات المبهرة على مدى ٢٥ عاماً. استقطبت شركاته تمويلا فاق الـ ١٠٠ مليون دولار أمريكي فور إنشائها، وقاد شركات قُدّرت لاحقاً بمئات ملايين الدولارات، كما عمل على إدارة شركتين تابعتين لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا كونه شغل كلا من منصبي الرئيس والمدير التنفيذي (لكامبردج ديسجن داينامكس وسينسابل تكنولوجيز). يدرّس بيل في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عدداً من المواد منها «الشركات الجديدة» و«مشاريع الطاقة» و«تطبيق التقنيات المتقدّمة لريادة الأعمال»، إضافة إلى إدارته لمركز مارتن ترست التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الذي يدعم تعليم الطلاب لريادة الأعمال، من خلال أنشطة داخلية وخارجية في كليات معهد ماساتشوستس الخمسة. ابتكر بيل الفكرة، وصمّم وأشرف على تأسيس العديد من البرامج المبتكرة لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، من مساقات جديدة (مشاريع البيانات المترابطة، تسويق وتنمية المشاريع الريادية الناشئة، ومشاريع الطاقة، تطبيق التقنيات المتقدمة لريادة الأعمال) ومبادرات طلابية (جائزة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا للطاقة النظيفة، نشرة معهد ماساتسوستس للتكنولوجيا الخاصة بريادة الأعمال) وبرامج تسريع الأداء (المسرّع العالمي لمهارات المؤسسين، بيهايف كووبراتيف) ومبادرات القيادة الرشيدة (برنامج تسريع ريادة الأعمال الإقليمية). ألّف كتاب «ريادة الأعمال المنضبطة: ٢٤ خطوة لشركة ناشئة ناجحة» وفي رصيده العديد من المقالات المنشورة، كما يظهر عادةً في وسائل الإعلام العالمية للحديث عن أمور متعلقة بالإبداع وريادة الأعمال. حازت أعماله على العديد من الجوائز، كانت أحدثها في شهر أبريل من عام ٢٠١٣ حيث حاز بيل على جائزة آدولف ف. مونسون عن عمله كإستشاري وموجّه لرواد الأعمال في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. يحمل بيل شهادة بكالوريوس في الهندسة من جامعة هارفارد وشهادة ماجستير من كلية سلون للإدارة من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

بريهان أبو زيد
بريهان أبو زيد

تكمل بريهان أبو زيد حالياً دراستها العليا في إدارة الأعمال في كلية سلون للإدارة التابعة لمعهد ماسشوستس للتكنولوجيا إضافةً إلى حيازتها على كلٍ من زمالة ليجاتوم لرواد الأعمال، وزمالة العميد لريادة الأعمال. تتمتع بـ٦ سنوات من الخبرة في مجال الاتصالات والتسويق عبر الإنترنت من خلال عملها مع العديد من الشركات الناشئة والشركات متعددة الجنسيات، كما حصلت على جائزة أفضل رائدة أعمال لعام ٢٠١٢ من منتدى مؤسسات معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عموم المنطقة العربية. تعمل بريهان أيضاً كمديرة تنفيذية لمسابقة «١٠٠ ألف دولار أمريكي لريادة الأعمال» من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا إضافةً إلى مشاركتها في تأسيس شركة «قبيلة» للإنتاج الإعلامي، وهي شركة منتجة للمحتوى الإعلامي، تعتمد على المتطوعين ووسائل الإعلام الاجتماعي، وذلك لإنتاج محتوى يهدف لسد الفجوة بين الاحتياجات الترفيهية والاحتياجات الفكرية للمجتمع. كما عملت لدى غوغل بصفتها إستراتيجية إدارة الأعمال لقطاع التكنولوجيا. وبعيداً عن المجال المهني، تحب بريهان أبو زيد السفر والمغامرة حيث زارت أكثر من ٤٠ مدينة حول العالم ومارست عدة نشاطاتٍ مختلفة كالقفز المظلي وتسلّق الجبال وغيرها، كما لعبت كرة السلّة بشكل تنافسي لمدّة ٨ سنوات متتالية.

إيريك غريمسون
إيريك غريمسون

د. إيريك ل. غريمسون هو أستاذ في الهندسة الطبية وأستاذ في علوم وهندسة الحاسوب في جامعة برنارد غوردن. وقد عُيّن مستشار معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في العام ٢٠١١. وبإعتباره عضواً في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا منذ العام ١٩٨٤، شغل الأستاذ غريمسون سابقاً منصب رئيس قسم الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسوب، ورئيس القسم المساعد ومسؤول التربية فيه. حصد الأستاذ غريمسون شهرة عالمية بفضل أبحاثه في مجال الرؤية الحاسوبية، خصوصاً في تطبيقات ترتكز على تحليل الصور الطبية. وقد قام هو وطلّابه بتطوير تقنيات لإدراك النشاط والسلوك، وإدراك الأشياء والأشخاص، وفهرسة قاعدة بيانات الصور، وإجراء عمليات جراحية موجّهة بالصور، ونمذجة المواقع الإلكترونية، وغيرها من مجالات الرؤية الحاسوبية المتعدّدة. كما أنّ الأستاذ غريمسون كان يتعامل بنشاط مع طلّابه طوال فترة مسيرته المهنية. فعلى مدى ٢٥ سنة، كان يعطي دروساً في المادة ١٦.٠٠ هيكلية وتفسير برامج الحاسوب، وهو الآن ملتزم بتدريس المادة ٦.٠٠ مقدّمة في علوم الحاسوب والبرمجة، والمادة ٦.٠١ مقدّمة في علوم الهندسة الكهربائية والحاسوب. كما قام بتدريس طلّاب المرحلة الجامعية الأولى موادّ في مجال عمارة الحاسوب، وهندسة البرمجيات ومعالجة الإشارات. بالإجمال، قام الأستاذ غريمسون بتدريس أكثر من ١٠،٠٠٠ طالب جامعي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وكان مشرفاً على أطروحات ٥٠ طالب دكتوراه تقريباً في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. وُلد الأستاذ غريمسون في ساسكاتشوان، كندا. وقد حصل على جائزة (مع مرتبة الشرف) في الرياضيات والفيزياء من جامعة ريجينا في العام ١٩٧٥، ودكتوراه في الرياضيات في العام ١٩٨٠ من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. هذا وقد حاز على جائزة بوز للتميّز في التدريس في كلّية الهندسة من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. كما أنّه عضو في جمعية تطوير الذكاء الإصطناعي (AAAI) وعضو في معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE ).

جون جوتاج
جون جوتاج

يشغل البروفيسور جوتاج منصب البروفيسور دوجالد سي جاكسون لعلوم الحاسوب والهندسة الكهربائية بمعهد ماساشوستس للتكنولوجيا. ويترأس جوتاج المجموعة البحثية الطبية التي تدفعها بيانات مختبر علوم الحاسوب والذكاء الاصطناعي. وتعمل المجموعة على تطبيق تقنياتٍ حاسوبيةٍ متقدمة على الطب. وتشتمل المشاريع الحالية على التنبؤ بالأحداث الطبية المعاكسة والتنبؤ بردّة فعل المريض الخاصة لطرق العلاج والمراقبة غير المتوسّعة والأدوات التشخيصية والتطبيب عن بُعد. وقد أجرى البروفيسور جوتاج العديد من الأبحاث ونشر مطبوعات وحاضر في مجالات شبكات البيانات والتحليلات الرياضية والأجهزة اللاسلكيّة التي تستخدم برامج محدّدة وهندسة البرمجيات وإثبات النظريات الميكانيكية. وقد حصل البروفيسور جوتاج على شهادة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية ودرجة الماجستير في الرياضة التطبيقية من جامعة براون. كما حصل على درجة الدكتوراه من جامعة تورونتو. واعتباراً من شهر يناير ١٩٩٩ وحتى شهر أغسطس ٢٠٠٤، عمل البروفيسور جوتاج كرئيس لقسم الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسوب في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا. كما أنه زميل لرابطة مكائن الحوسبة وعضو الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم

 رباب ذياب
رباب ذياب

السيدة رباب ذياب هي نائب المدير العام ومديرة دائرة التعليم والاستشارات و هي مستشار معتمد في مجلس اعتماد المؤسسات الصحية. تعمل السيدة رباب في مجلس اعتماد المؤسسات الصحية منذ أربع سنوات و يتمركز عملها حول تحسين الجودة وسلامة المرضى. خلال عملها في قسم التعليم والاستشارات قامت السيدة رباب بتطوير عدد من البرامج التدريبية بمجال تحسين الجودة وسلامة المرضى في مختف المستويات. قبل الانضمام للمجلس عملت السيدة رباب كمستشار في مجال الجودة في القطاع الصحي. حيث قدمت العديد من الخدمات على المستوى الوطني والإقليمي لبناء نظام ادارة الجودة في مؤسسات القطاع الصحي. والتحضير للإعتماد، وتطوير وبناء القدرات للعاملين في القطاع الصحي. تحمل السيدة رباب درجة الماجستير في التعليم التمريضي ودرجة البكالوريس في التمريض من الجامعة الأردنية. وهي عضو في جمعية الجودة الأردنية و نقابة الممرضين الأردنيين . كما وأنها حاصلة على عدد من الشهادات من جمعية تحسين الخدمات الصحية الأميركية وهيئة الاعتماد الدولية . وقد قامت حديثاً بنشر دراسة حول دور وتأثير الدورات التي يقدمها مجلس اعتماد المؤسسات الصحية على تحسين الجودة وسلامة المرضى.

أمجد الموسى
أمجد الموسى

الدكتور أمجد الموسى أستاذ مساعد في قسم هندسة الحاسوب في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا منذ عام ٢٠١٢ ، وقد حصل على شهادة الدكتوراه من جامعة سانتا كلارا، و الماجستير من جامعة فرجينيا للتكنولوجيا و البكالوريوس من الجامعة الأردنية كلها في الهندسة الكهربائية. الدكتور أمجد يجمع هذه السيرة الأكاديمية مع أكثر من ١٣ عاماً من الخبرة في مجال الصناعة في وادي السليكون. حيث بدأ حياته المهنية من خلال العمل في شركة إنتل عام ٢٠٠١ كمهندس برمجيات، ومن ثم في عام ٢٠٠٥ انتقل للعمل في برمجة وبناء أدوات التحليل الإحصائي في شركة PDF. في عام ٢٠٠٩ تولى منصب مدير أول لتحليل البيانات في شركة SEVEN Networks، حيث اكتسب خبرة مباشرة في الحوسبة السحابية والبيانات الكبيرة. الدكتور أمجد الموسى مهتم بالأبحاث في مجال تطبيقات المنطق المشوش لأنظمة التحكم و معالجة الصور بالإضافة إلى اهتمامه بـتصميم الأنظمة الذكية. وهو عضو في IEEE ، نقابة المهندسين الأردنيين ، وعضو في MRS & Sigma Xi.

أنّا بيل
أنّا بيل

تعمل أنّا بيل كمحاضرة في قسم علوم الحاسب والهندسة الكهربائية بمعهد ماساشوستس للتكنولوجيا. وكانت البروفيسورة بيل قد حصلت على شهادة البكالوريوس في العلوم التطبيقية من جامعة بريتيش كولومبيا بمدينة فانكوفر الكندية. وحصلت على شهادة الماجستير في الآداب والدكتوراه من جامعة برينستون، حيث ركّز بحثها على البيولوجيا الحاسوبية، وخصوصاً استخدام التقنيات الحاسوبية للإجابة على الأسئلة التالية: ما الذي تفعله الجينات؟ وكيف تتفاعل الجينات مع بعضها البعض ومع الجزيئات الصغيرة الأخرى؟. واكتشفت البروفيسورة بيل حبّها للتدريس بعد تعيينها كمساعدة تدريس لمادة "مدخل إلى علوم الحاسب" لمدة فصلين دراسيين في جامعة برينستون. ومنذ ذلك الحين، سعَت بيل للحصول على أيّ فرصة لتعريف الطلاب بعالم علوم الحاسب الرائع!