الجامعة الأردنية

المساقات والتخصصات 1
المحاضرون 3

يُعتبر العلم حجر الأساس للتقدّم والتطوّر الحاصل اليوم في البشريّة ولذلك فإنّ الجامعة الأردنية، والتي تأسست عام ١٩٦٢، إرتأت بأن تكون مؤسسة تعليمية بحثية مجتمعية وشاملة، فقد وضعت بين أيدي طلبتها خيارات واسعة من البرامج الأكاديمية، إذ أتاحت لهم الاختيار من بين أكثر من ٢٥٠ برنامج أكاديمي تقدمها (٢٤) كلية في مختلف التخصصات. فتقدم على مستوى البكالوريوس ٩٤ برنامجا مختلفا في الطب، طب الاسنان، الصيدلة، التمريض، علوم التأهيل، العلوم، الزراعة، الهندسة، تكنولوجيا المعلومات، الآداب، إدارة الأعمال، الشريعة،العلوم التربوية، الحقوق، التربية الرياضية،الفنون والتصميم، الدراسات الدولية، اللغات الاجنبية، والسياحة والاثار. أما على مستوى الدراسات العليا، فتوفر ٣٨ برنامجا للدكتوراه، وهو ما يزيد عن ٥٠% من برامج الدكتوراه في المملكة، و١١١ برنامج ماجستير, أي ما يقارب ٢٥% من برامج الماجستير في المملكة، و١٦ برنامجا في الاختصاص العالي في الطب وبرنامجا للاختصاص العالي في طب الأسنان، و٣ برامج دبلوم.   وبلغ عدد خريجي الجامعة منذ التأسيس اكثر من (٢٠٠.٠٠٠) خريجٍ حول العالم، وصنف خريجي الجامعة الاردنية في المرتبة (٣٣٠) عالميا في السمعة التوظيفية حسب تصيف QS العالمي. تستعين الجامعة بكادر مؤهل ليكون على قدر طموحها وتطلعاتها في التميز، فالعديد منهم سواء الحاليين أم السابقين تبوؤوا مناصب مرموقة في كثير من المؤسسات الأكاديمية والإدارية والسياسية الهامة في المملكة، فمنهم الوزراء والمستشارون والنواب ورؤساء الجامعات، وهناك من ضلعوا في الأبتكار، البحث العلمي والأدب.   ولا يتوقف سعي الجامعة الأردنية للوصول إلى أعلى مراتب التميز، فهي تحاول تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة والاستعانة بأحدث التقنيات المعلوماتية في برامجها واستراتيجياتها. حصلت الجامعة على مراكز متقدمة في مختلف التصنيفات العالمية: فهي حسب تصنيف QS العالمي من افضل ٦٠٠ جامعة عالمياَ، ومن افضل ١٠ جامعات عربية، وأربعة نجوم حسب تصنيف QS Stars، كما حصلت على الكثير من الإعتمادات الدولية لبرامجها المختلفة كالطب، طب الاسنان، الصيدلة، الهندسة، علوم التأهيل وغيرها من التخصصات.

مساقات وتخصصات الجامعة الأردنية

المنتهية

الثقافة الوطنية-الجامعة الأردنية

انتهى ٢٠١٨/٠٥/٠١

NA

فريق المساقات

الدكتور نضال الزبون
الدكتور نضال الزبون

يعمل أستاذاً مساعداَ في قسم الجغرافيا بكلية الآداب في الجامعة الأردنية. حاصل على درجة دكتوراه الفلسفة في تخصص الادارة السياحية من جامعة كليمسون في الولايات المتحدة الأمريكية عام ٢٠١٤. عمل مساعدا لعميد كلية الآداب لشؤون ضمان الجودة والتطويرللفترة ٦/٩/٢٠١٥ – ١٦/٩/٢٠١٧. وهو عضوفي الجمعية الجغرافية الخليجية منذ ٢٢\٨\٢٠١٦ حتى تاريخه. ومن أهم مجالات اهتمامه البحثية في التنمية السياحية المستدامة, والادارة الفندقية, والتخطيط السياحي

أ.د أحمد يعقوب المجدوبة
أ.د أحمد يعقوب المجدوبة

نائب رئيس الجامعة الأردنية لشؤون الكليات الإنسانية (أيلول ٢٠١٦-الآن). حاصل على الدكتوراه من جامعة كورنيل في الولايات المتحدة الأمريكية عام ١٩٨٤. أستاذ الأدب الإنجليزي والأمريكي في الجامعة منذ ١٩٩٤.عمل مديراً لمركز اللغات، ورئيساً لقسم اللغات الحديثة، ومديراً لمكتب العلاقات الدولية، وعميداً للآداب، وعميداً لكلية اللغات الأجنبية. عمل في جامعة اليرموك ١٩٨٤-١٩٩٤،وقضى سنة تفرغ علمي في جامعة فيلادلفيا، وست سنوات في الجامعة العربية المفتوحة في الكويت عميداً للغات. أحد خبراء عملية بولونيا التعليمية الأوروبية (٢٠٠٧-٢٠١١)، مستشار وزير التعليم العالي للتعاون الدولي (٢٠٠٤-٢٠٠٩)، عضو مجلس التعليم العالي مرتين (٢٠٠٩-٢٠١١)، عضو اللجنة الملكية لتطوير التعليم (٢٠٠٧-٢٠١١)، عضو مجلس إدارة أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين (٢٠٠٨-٢٠١٦)، مستشار لشؤون المناهج الإنجليزية وزارة التربية والتعليم (٢٠٠٤-٢٠١١)، حاصل على عدة منح علمية وبحثية دولية منها الفولبرايت و الدّاد ومنحة مؤسسة اليابان و مؤسسة كوريا وإيراسموس مندوس. كاتب عمود أسبوعي في جريدة الجوردان تايمز، مؤلف وقاص، ومتحدث حول قضايا الأدب، والنظرية الأدبية وما بعد الحداثة، والتعليم الجامعي والتعليم المدرسي والشؤون الوطنية والمحلية والدولية العامة.

الدكتور حمزة خوالدة
الدكتور حمزة خوالدة

مدير مكتب تنسيق متطلبات الجامعة في الجامعة الأردنية. ويعمل أستاذاً مساعداَ في قسم الجغرافيا بكلية الآداب. حاصل على درجة دكتوراة الفلسفة في تخصص تخطيط اقتصاديات المدن ونظم المعلومات الجغرافية من جامعة ليدز بالمملكة المتحدة عام ٢٠١٢. عمل رئيساَ لقسم الجغرافيا للفترة ٦/٩/٢٠١٤ – ٣/٩/٢٠١٦. وهو عضو في مجلس أمناء كلية المركز الجغرافي الملكي الأردني للعلوم المساحية. كما كان عضواً في مجلس الجامعة الأردنية ممثلاً لكلية الآداب في العام الجامعي (٢٠١٥/٢٠١٦). كما عمل كعضو في اللجنة التحضيرية للتعداد العام للسكان والمساكن ٢٠١٥ ممثلاً للجامعة الأردنية.