إدكس

المساقات 6
المحاضرون 12

وصف عربي للمؤسسة

مساقات إدكس

المنتهية

مقدمة إلى أنظمة الخلايا الشمسية - الجزء الأول

يبدأ ٢٠١٦/٠٥/٢٢

يعلّمك مساق مقدمة إلى أنظمة الخلايا الشمسية المجاني تكنولوجيا توليد الكهرباء والتعريف بتكنولوجيا تحويل الطاقة الشمسية إلى وقود شمسي، طاقة كهرباء أو حرارة

المنتهية

مقدمة إلى أنظمة الخلايا الشمسية – الجزء الثاني

يبدأ ٢٠١٦/٠٦/٢٦

يتضمن هذا المساق المجاني في جزئه الثاني مقدمة إلى احدث التكنولوجيا المستخدمة للاستفادة من الطاقة الشمسية وتحويلها إلى كهرباء، حرارة أو وقود شمسي

المنتهية

الاختبار النهائي

يبدأ ٢٠١٨/٠٢/٠١

course-v١:Edx+C٢-١٢+T٣_٢٠١٨course-v١:Edx+C٢-١٢+T٣_٢٠١٨

المنتهية

التفكير الفعّال من خلال الرياضيات

يبدأ ٢٠١٧/٠١/١٦

أدوات تفكيريّة شيّقة وممتعة من خلال الألغاز والرياضيات, عادات وممارسات التفكير الصحيحة من خلال الألغاز والألعاب

المنتهية

أساسيات وأفضل ممارسات لغة الHTML٥

يبدأ ٢٠١٦/١٢/٢٨

سجل في هذا المساق المجاني لتتعلم كل الميزات الجديدة التي تم اضافتها لـ HTML٥ والتي تساعد في إنشاء مواقع وتطبيقات الويب بطريقة مبسّطة وفعّالة.

المنتهية

مقدمة في معالجة مياه الشرب

يبدأ ٢٠١٦/١٢/٠٥

معالجة مياه الشرب, نظم تزويد المياه في المناطق الحضرية, معالجة المياه الجوفية, الآبار الأرتوازية, صفاتها الكيميائية والبيولوجية, معالجة, المياه السطحية

فريق المساقات

د. رندة الشيخ نجدي
د. رندة الشيخ نجدي

تعمل الدكتورة رندة الشيخ نجدي كأستاذ مساعد في قسم الرياضيات في جامعة القدس المفتوحة في القدس. حاصله على درجة الماجستير في الرياضيات البحتة من جامعة Davis UC- في كاليفورنيا، وماجستير ودكتوراه في اساليب تدريس الرياضيات من مصر. تعد الدكتورة نجدي خبيرة في التعليم الإلكتروني ولديها عدد كبير من الشهادات في التعليم الإلكتروني والتقويم البديل. عملت كمدربة في التصميم والتعليم الالكتروني، ومدربة في برنامج القيادة وتطوير المعلمين، وصممت ودرست العديد من مساقات الرياضيات الالكترونية. فازت الدكتورة رندة بالعديد من الجوائز في التعليم والتميز. شاركت في العديد من مؤتمرات الرياضيات واساليب تدريس الرياضيات محليا وعالميا. ولها العديد من الابحاث المنشورة في هذا الخصوص.

دوريس فان هالم
دوريس فان هالم

دوريس فان هالم أستاذ مساعد في دائرة إدارة المياه - قسم الهندسة الصحية من جامعة دلفت للتكنولوجيا. تخرّجت من جامعة دلفت للتكنولوجيا في الهندسة المدنية وعلوم الأرض بدرجة بامتياز في الماجستير (٢٠٠٧). خلال دراستها تطوّرت اهتماماتها في التحديات التي تواجه مياه الشرب العالمية، والذي بات واضحا خلال تدريبها في سريلانكا وبنين، مما أدى إلى تقديمها أطروحة ماجستير بعنوان "وعاء السيراميك المخصّب بالفضة المرشّح لمعالجة مياه الشرب المنزلية في البلدان النامية". وفي عام ٢٠١١ أكملت بحثها في الدكتوراة (مع مرتبة الشرف) في الحديد تحت سطح الأرض وإزالة الزرنيخ لمياه الشرب في بنغلاديش تحت إشراف أ. ج.س. فان دايك (TU دلفت) والأستاذ. الدكتور. ج. ل. ايمي (UNESCO-IHE). حاليا, تشرف دوريس على طلاب البكالوريوس والماجستير والدكتوراة، مع التركيز على السلوكيات التأسيسية غير العضوية وتتبّع إزالة مركب أثناء مروره في التربة ومعالجة مياه الشرب - مع اهتمام خاص لحلول مياه الشرب الذكية للفقراء.

أنكه جريفتي
أنكه جريفتي

أنكه جريفتي هي مديرة المشروع في التعليم المفتوح على الانترنت والتعليم المختلط لكلية الهندسة المدنية وعلوم الأرض في جامعة دلفت للتكنولوجيا. تخرّجت من جامعة دلفت للتكنولوجيا في الهندسة المدنية مع أطروحة الماجستير بعنوان "سلوك الجسيمات في شبكة توزيع مياه الشرب، نتائج اختبار تلاعب". لهذه الأطروحة, مَنحت انكه جائزة جيجس أوسكام لأفضل باحثة من الشباب. في نوفمبر ٢٠١٣، أنهت شهادة الدكتوراة في البحث على إزالة كسور المواد العضوية الطبيعية (NOM) من خلال التبادل الأيوني وتأثير ذلك على عمليات معالجة مياه الشرب والاستقرار البيولوجي.

أحمد دقامسة
أحمد دقامسة

حاز أحمد الدقامســــة على درجة البكالوريوس في الهندسة الإلكترونية من جامعة اليرموك في الأردن في عام ٢٠٠٤، وبعدها حاز على درجة الماجستير في هندسة الإلكترونيات الدقيقة (تكنولوجيا الخلايا الشمسية) من جامعة دلفت للتكنولوجيا في هولندا في عام ٢٠٠٧، وعلى درجة الدكتوراه في أجهزة استشعار التدفق الخاصة بالأنظمة الكهروميكانيكية الميكروية (MEMS) في مجال المحاكاة البيولوجية من جامعة توينتي في هولندا في عام ٢٠١١. عُيّن منذ شباط ٢٠١٢ كأستاذ مساعد في قسم هندسة الالكترونيات في جامعة اليرموك في الأردن و كرئيس لقسم هندسة الالكترونيات / جامعة اليرموك منذ حزيران ٢٠٠٤. تتركّز اهتماماته البحثية على الخلايا الشمسية ذات الطبقات الرقيقة، والأنظمة الميكروية المستوحاة بيولوجيّاً، وأجهزة الاستشعار (المجسات) الصغيرة المطوّرة عبر تكنولوجيا الأنظمة الكهروميكانيكية الميكروية، وربط أجهزة الاستشعار الكترونياً، وعمليات معالجة الإشارات الكهربائية ذات الصلة.

أرنو سميتس
أرنو سميتس

بدأت مشاركة الدكتور أرنو سميتس كأستاذ زميل في كلية الهندسة الكهربائية والرياضيات وعلوم الحاسوب في جامعة دلفت للتكنولوجيا (TUD) في هولندا منذ شهر مارس ٢٠١٠ وذلك كأحد أعضاء مجموعة دارسي مواد وأجهزة وحدات الطاقة الشمسية. نال درجة الدكتوراه في الفيزياء من جامعة ايندهوفن للتكنولوجيا وعمل في مركز بحوث الطاقة الشمسية في المعهد الوطني للعلوم الصناعية المتقدمة والتكنولوجيا (AIST) في تسوكوبا باليابان بين عامي ٢٠٠٥ و٢٠١٠ . يركّز في عمله على أبحاث معالجة الطبقات السيليكونية الرقيقة، والمواد المبتكرة والمفاهيم الجديدة لتطبيقات الخلايا الكهروضوئية كما ويعمل في جامعة دلفت كمحاضر لمساقات البكالوريوس الجديدة مثل "الطاقة المستدامة"، و"الخلايا الشمسية"، ومساقات درجة الماجستير مثل "تكنولوجيا الخلايا الكهروضوئية" و الجزء العملي من مساق" الخلايا الكهروضوئية".

سارة تدمري
سارة تدمري

سارة تدمري تعمل كعضو هيئة تدريس برتبة استاذ مساعد في جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا. حصلت على شهادة الدكتوراة في علم الحاسوب من جامعة لوفبرا في المملكة المتحدة في عام ٢٠٠٨. منذ العام ٢٠٠٩ تقوم بتدريس مساقات الويب المختلفة في الجامعة. مجالاتها البحثية تتضمن: تحليل وتحديد المشاعر بالطرق والوسائل المختلفة, معالجة الصور, واستخراج المعرفة، والتصنيف، وتبادل المعرفة، والخصوصية، وهندسة البرمجيات.

ميشيل بوفا
ميشيل بوفا

ميشال بوفا هو أستاذ في جامعة كوت دازور (UFR للعلوم). حصل على الدكتوراة في علم الحاسوب من جامعة نيس في عام ١٩٩٣، وبدأ بتدريس تقنيات الويب منذ عام ١٩٩٤.   يجري ميشيل بوفا حالياً بحوث حول تفاعل الإنسان والآلة عبر الويب ودلالاته، وذلك مع فريق مشروع إنريا ويميكس.

مايكل ستاربرد
مايكل ستاربرد

مايكل ستاربرد أستاذ التعليم الجامعي المتميّز في الرياضيات في جامعة تكساس في أوستن. أمضى كل حياته العمليّة في هذه الجامعة فيما عدى اجازاته الخارجية، بما في ذلك كعضو زائر في معهد الدراسات المتقدمة في برينستون، نيو جيرسي، وعضو الجهاز الفني لمختبر الدفع النفاث في باسادينا، كاليفورنيا. وقد حصل على أكثر من اثنى عشر جائزة تدريس. وقد أنتج بروفيسور ستاربرد دورات DVD لشركة التدريس في سلسلة الدورات العظيمة في مجال الحساب والتفاضل والتكامل والاحصاءات والاحتمالات والهندسة بالإضافة إلى مجال فرحة التفكير, وقدّم مئات من المحاضرات وورش العمل. وقد شارك في تأليف العديد من الكتب بما في ذلك الكتب المدرسية مبتكرة لطلاب الفنون الليبرالية بعنوان "قلب من الرياضيات: دعوة للتفكير الفعّال." كتابه الجديد مع المؤلف المشارك إدوارد برغر هو كتاب الجمهور-العام "٥ عناصر من التفكير الفعّال." يمكنك معرفة المزيد عن عمله في ٥Thinking@.

دونا كيدويل
دونا كيدويل

تلقّت دونا كيدويل الدكتوراة في مدرسة الإدارة في غرونوبل، فرنسا، والماجستير في العلوم والتكنولوجيا التسويقية من جامعة تكساس في أوستن. قادت سلسلة جاهزية الابتكار™، دورة على شبكة الإنترنت وضعت لمساعدة الرياديين العالميين. وتشمل اهتماماتها البحثية الابتكار والتسويق. عملت على مستوى العالم لتشجيع التنمية الاقتصادية من خلال العلوم والابتكارات. قبل عملها مع جامعة أوستن، كانت دونا مستشارة في مجال البرمجيات، وطوّرت تطبيقات قواعد البيانات المخصصة وبيئات التعليم الإلكتروني للشركات مثل اكسون، اجيلنت، وكيلر وليامز العقارية الدولية. وهي متحمسة حول إنشاء النظم العمليّة القائمة على الانترنت لتعليم الآخرين ومساعدتهم على تحقيق أهدافهم. يمكنك معرفة المزيد حول دونا على تويترdrdonnakidwell@.

أنجيلا توريس كمارينا
أنجيلا توريس كمارينا

أنجيلا توريس حائزة على جائزة كاتبة ومخرجة أفلام كرّست وقتها لإنشاء أفلام ذات مغزى والتي تستكشف القضايا الاجتماعية من المنظور الشعري. تم اختيار أفلامها في المهرجانات السينمائية الدولية في جميع أنحاء العالم بما في ذلك مهرجان كان السينمائي. في عام ٢٠٠٩ حصلت على جائزة صانعو التغيير التي تمنحها HBO مع فيلمها "في المنفى في الولايات المتحدة." فيلمها القصير "Frents Noreste" فاز بجائزة C.W. Hacket لعملها المتميز في الدراسات اللاتينية الأمريكية. كما وحصلت على العديد من المنح والجزائز لأعمالها المتعدّدة.

أروى عبد الحي
أروى عبد الحي

د. أروى عبد الحي هي أستاذ مساعد في الهندسة الكيميائية في كلية هندسة المصادر الطبيعية وادارتها\قسم هندسة المياه والبيئة في الجامعة الألمانية الأردنية. حائزة على دكتوراه في هندسة العمليات الكيميائية\معالجة المياه من جامعة جر ونبل الفرنسية وماجستير في الهندسة الكيميائية من جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية. تتركز ابحاث الدكتورة أروى على معالجة مياه الشرب والمياه العادمة وذلك بتصميم وحدات معالجة فعالة وإيجاد طرق اقتصادية ومرتبطة بالطاقة المتجددة لمعالجة المياه. لديها العديد من الأبحاث في مجال طرق المعالجة الحديثة لمياه الشرب والمياه العادمة.

لوك ريتفيلد
لوك ريتفيلد

لوك ريتفيلد أستاذ في مجال دورة المياه التكنولوجية في المناطق الحضرية في جامعة دلفت للتكنولوجيا. بعد الانتهاء من دراسته في الهندسة المدنية في جامعة دلفت للتكنولوجيا في عام ١٩٨٧، عمل حتى عام ١٩٩١ كمحاضر/باحث في الهندسة الصحية في جامعة إدواردو موندلين، مابوتو، موزمبيق. بين عامي ١٩٩١ و١٩٩٤، كان يعمل في مركز الإدارة للتعاون الدولي، ومنذ عام ١٩٩٤ تمّ تعيينه في قسم إدارة المياه في جامعة دلفت للتكنولوجيا. في عام ٢٠٠٥، دافع عن أطروحة الدكتوراه بعنوان "تحسين عملية لمعالجة مياه الشرب من خلال النمذجة". اهتمامات لوك ريتفيلد البحثية الرئيسية هي في النمذجة وتحسين العمليات في دورة المياه في المناطق الحضرية، والابتكارات التكنولوجية في معالجة مياه الشرب واستصلاح المياه للأغراض الصناعية. وبالإضافة إلى ذلك، لديه خبرة واسعة في مجال التعليم في السياقات الثقافية المختلفةز