الابتكار في العمل الحكومي

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٦/٠٩/٠٦
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى مبتدئ

تواجه الحكومات حول العالم اليوم متطلباتٍ جديدة وتوقعاتٍ متزايدة من مواطنيها. وفي نفس الوقت تعيش المجتمعات ضمن منظومةٍ متسارعة النموّ من التكنولوجيا والأدوات التي يمكن للحكومات استغلالها لتلبية تلك المتطلبات والتوقعات من خلالها. الا أن هذه الأدوات لن تنجح في سياق العمل الحكومي البيروقراطي والتقليدي وتحتاج حكومات اليوم ان تركز على الابتكار والابداع للوصول لحلول وآليات حديثة وملائمة لتحديات وفرص القرن ٢١.

يُقدَّم مساق الابتكار في العمل الحكومي من قِبل مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، ويوفّر منهجيات عالمية وأدواتٍ عملية لتمكين ولترسيخ ثقافة الابتكار في القطاع الحكومي وتعزيز آليات تحليل وسن سياسات عامة مبتكرة تلائم تحديات القرن الواحد والعشرين التي تواجه الحكومات. وفي هذا السياق يعرض المساق منهجية الابتكار في العمل الحكومي التي تم اعتمادها في دولة الامارات العربية المتحدة ويقدم دراسات حالة من حكومات رائدة حول العالم من بينها سنغافورة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا والإمارات العربية المتحدة.

إن هذا المساق موجه للموظفين الحكوميين المهتمين بتعلّم المزيد حول الابتكار، واكتساب مهارات عملية لتطوير عمل مؤسساتهم، والتقدم مهنيا في اطار عملهم. حيث يقدم المساق أساليباً وأدواتٍ مُبتكرة من شأنها إلهام المتعلمين بالأفكار المبتكرة وإيجاد الحلول للتحديات التي تواجهها الجهات الحكومية.


هذا المساق مقدم من قبل:

 مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي

تأسس مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي لتحفيز وإثراء ثقافة الابتكار في القطاع الحكومي من خلال وضع منظومة متكاملة للابتكار بحيث يصبح ركيزة أساسية من ركائز حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة تطبيقاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الهادفة إلى تطوير العمل الحكومي، وتعزيز تنافسية دولة الإمارات بحيث تكون حكومة دولة الامارات في مصاف الحكومات الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم.

المتطلّبات الأساسية

  • لا يوجد

فريق المساق

الدكتور يسار جرار
الدكتور يسار جرار

نائب الرئيس، مجلس الأجندة العالمية لمستقبل الحكومات، المنتدى الاقتصادي العالمي، سويسرا مستشار، مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، الامارات العربية المتحدة زميل زائر، كلية كرانفيلد للإدارة، المملكة المتحدة مستشار أول، أكسفورد اناليتيكا، المملكة المتحدة أستاذ مساعد، كلية إدارة هولت الدولية للأعمال التجارية، الولايات المتحدة الأمريكية مستشار أول، مشروع هارفرد للتفاوض الدولي، جامعة هارفرد، الولايات المتحدة الأمريكية زميل، كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، الإمارات العربية المتحدة الدكتور يسار هو حالياً شريك في اثنتين من الشركات الناشئة التي مقرها الشرق الأوسط واللتان تعملان في مجال القطاع العام والتأثير الاجتماعي (www.taqarabu.com و www.iag.sg ). وهو أيضاً المؤسس المشارك لأول بوابة عربية "لتكنولوجيا حكومة المستقبل" (www.٠١government.com). كما يعمل الدكتور يسار على كتابه المرتقب "الرئيس التنفيذي الشيخ: العِبر المستفادة في مجال القيادة من محمد بن راشد آل مكتوم". في الفترة ما بين ٢٠٠٨-٢٠١٢، كان يسار شريكاً في شركة "باين وشركاه" وترأس أنشطة القطاع العام والأثر الاجتماعي. وقبل ذلك كان شريكاً في شركة "برايس ووترهاوس كوبرز" لمدة ٤ سنوات، كمل شغل منصب رئيس فريق الاستشارات الاستراتيجية وفريق التعليم العالمي، وأنشأ معهد القطاع العام في الشرق الأوسط. وقبل انضمامه إلى شركة برايس ووترهاوس كوبرز، عمل يسار في منصب العميد التنفيذي في "كلية دبي للحكومة" وزميل باحث في كلية كينيدي للإدارة الحكومية بجامعة هارفرد. كما شغل منصب "مستشار الشؤون الاستراتيجية" في المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمدربن راشد آل مكتوم في دبي لأكثر من ٣ سنوات وكان مستشاراً أولاً في مكتب رئيس الوزراء (الحكومة الاتحادية في دولة الإمارات العربية المتحدة). في عام ٢٠٠٥، أنشأ الدكتور يسار إدارة الأداء الحكومي في رئاسة مجلس الوزراء في الأردن وقاد الفريق الوطني الذي وضع جدول الأعمال الوطني الأردني ٢٠١٥. وقبل ذلك عمل كمدير السياسة والاستراتيجية في المجلس التنفيذي التابع لحكومة دبي منذ عام ٢٠٠٠. اختير الدكتور جرار في عام ٢٠٠٩ كقائد عالمي شاب من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي، وأسس "جماعة المُشكلين العالميين" في دبي للمنتدى الاقتصادي العالمي. وأيضاً كان عضواً في مجلس الأجندة العالمية لمستقبل الحكومات للمنتدى الاقتصادي العالمي منذ عام ٢٠٠٩، وتم اختياره كنائب الرئيس في عام ٢٠١٥. قبل ذلك، عمل يسار في المملكة المتحدة كزميل باحث في كلية كرانفيلد للإدارة ومدرسة برادفورد للإدارة، وقدَّم استشاراته للعديد من المنظمات الدولية الرئيسية بما في ذلك دي أتش إل وبنك اسكتلندا وشل وشركة طيران الإمارات وشركة أرامكو السعودية وآرلا فودز. كتب ونشر بشكل واسع في مختلف المجلات الأكاديمية والتجارية، وتم تناقل واقتباس وجهات نظره وآرائه في العديد من وسائل الإعلام الإقليمية والعالمية. للحصول على مزيد من التفاصيل، يرجى الإطلاع على الملف الشخصي الخاص به على موقع لينكدإن https://www.linkedin.com/in/yasarjarrar للإطلاع على بعض منشوراته، يرجى زيارة الموقع التالي: http://www.yasarjarrar.com

الجهة المقدمة

برعاية

سجّل الآن