المدينة العربية المعاصرة

هذا المساق جزء من New Spec٢٠١٨
اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٦/٠٨/١٤
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى مبتدئ

يهدف هذا المساق إلى تقديم تطور مدن العالم العربي خلال العشرين إلى ثلاثين سنة الماضية وتحديد مقوماتها المختلفة والتحديات التي تواجهها. وسيتطرق المساق إلى التطورات التخطيطية والسكانية والفراغية والإقتصادية والسياسية والإجتماعية والثقافية والحضارية التي كونت مدن العالم العربي اليوم. ويهدف المساق أيضاً إلى تطوير قدرة الطلاب على تقييم الأوضاع الحالية لمدنهم وأيضاً تقييم العوامل المختلفة التي حددت هذه الأوضاع.

يتطرق هذا المساق إلى المواضيع التالية: - مقدمة عن المدينة عامة وعن المدينة في العالم العربي خاصة تتطرق إلى مكوناتها المادية ومساحتها وسكانها والنشاطات التي يقوم بها السكان في المدينة - مقدمة عن أنظمة إدارة المدينة - تصنيف مدن العالم العربي حسب تطورها التاريخي - عرض لمراحل تطور المدينة في العالم العربي حتى يومنا هذا - عرض للنشاطات والأدوار المختلفة -من إدارية وسياسية وحضارية وإقتصادية التي تضمنتها مدن العالم العربي تاريخياً، وإستمرارية بعض هذه النشاطات حتى الفترة الحديثة، وإنقطاع بعضها، وتطور نشاطات جديدة فيها مناقشة التباين في مستويات الدخل بين المدن المختلفة في بلدان العالم العربي وبين مدن البلد الواحد وبين سكان المدينة الواحدة - عرض للمباني والمرافق العامة التي تتضمنها المدينة والتي تخدم جميع سكانها وترفع من مستوى حياتهم فيها

المتطلّبات الأساسية

  • يمكن لأي طالب التسجيل في المساق سواء كان إهتمامه أو خلفيته في العمارة أو التخطيط أو العلوم الإجتماعية أو العلوم الإنسانية أو غير ذلك.

فريق المساق

أشرف عودة حمودة
أشرف عودة حمودة

أشرف حمودة هو عضو لجنة فحص مترجمي الإشارة لدى المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين؛ وعضو لجنة إعداد وتطوير قاموس لغة الإشارة المتخصص في مجال حقوق الإنسان والتنمية والإعلام. يعمل أشرف كمترجم لغة إشارة لدى التلفزيون الأردني، ومترجم لغة إشارة ومشرف رياضي لدى نادي سمو الأمير علي للصم- عمان، كما أنه مدرب لغة إشارة على المستوى الوطني، معلمي الصم، موظفي وزارة الداخلية، مرتبات الأمن العام، موظفي بعض الجامعات والكليات الأردنية ، كوادر وزارة الصحة، ناشط في مجال حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وعضو في عدد من حملات المدافعة وكسب التأييد مثل حملة تكافؤ وحملة صار وقتها. مترجم معتمد لدى العديد من المنظمات الدولية مثل الوكالة الأمريكية لتنمية الدولية (USAID)، الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA)، المعهد البريطاني (British Council).

دينا زكي ٢٢٢
دينا زكي ٢٢٢

هي عضو خرّيج من معهد تشارترد لشؤون الموظفين والتنمية، تحمل شهادة الماجستير في إدارة الموارد البشرية الدولية من جامعة نورثمبريا في المملكة المتحدة، وشهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في القاهرة. انضمت دينا لبيت دوت كوم في عام ٢٠١٠ كخبير مختصّ في الموارد البشرية لتوظيف المواهب الأفضل لمكاتب بيت.كوم وبعد مسيرتها الناجحة في التوظيف، انضمت دينا إلى قسم خدمات المسار الوظيفي حيث تقود وتُقدم ورش تدريبية حول المسار الوظيفي بمواضيع متعددة مرتبطة في البحث عن عمل.

بيل أوليت
بيل أوليت

هو مدرس المساق الذي قاد النسخة الانجليزية الاساسية على منصة إدكس. وهو المدير العام لمركز مارتن ترست لريادة الأعمال التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا إضافة إلى كونه محاضراً متمرساً في كلية سلون للإدارة التابعة لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أيضاً. قاد رائد الأعمال بيل العديد من المشاريع الناشئة الناجحة ويتمتع بسجل حافل بالنجاحات المبهرة على مدى ٢٥ عاماً. استقطبت شركاته تمويلا فاق الـ ١٠٠ مليون دولار أمريكي فور إنشائها، وقاد شركات قُدّرت لاحقاً بمئات ملايين الدولارات، كما عمل على إدارة شركتين تابعتين لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا كونه شغل كلا من منصبي الرئيس والمدير التنفيذي (لكامبردج ديسجن داينامكس وسينسابل تكنولوجيز). يدرّس بيل في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عدداً من المواد منها «الشركات الجديدة» و«مشاريع الطاقة» و«تطبيق التقنيات المتقدّمة لريادة الأعمال»، إضافة إلى إدارته لمركز مارتن ترست التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الذي يدعم تعليم الطلاب لريادة الأعمال، من خلال أنشطة داخلية وخارجية في كليات معهد ماساتشوستس الخمسة. ابتكر بيل الفكرة، وصمّم وأشرف على تأسيس العديد من البرامج المبتكرة لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، من مساقات جديدة (مشاريع البيانات المترابطة، تسويق وتنمية المشاريع الريادية الناشئة، ومشاريع الطاقة، تطبيق التقنيات المتقدمة لريادة الأعمال) ومبادرات طلابية (جائزة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا للطاقة النظيفة، نشرة معهد ماساتسوستس للتكنولوجيا الخاصة بريادة الأعمال) وبرامج تسريع الأداء (المسرّع العالمي لمهارات المؤسسين، بيهايف كووبراتيف) ومبادرات القيادة الرشيدة (برنامج تسريع ريادة الأعمال الإقليمية). ألّف كتاب «ريادة الأعمال المنضبطة: ٢٤ خطوة لشركة ناشئة ناجحة» وفي رصيده العديد من المقالات المنشورة، كما يظهر عادةً في وسائل الإعلام العالمية للحديث عن أمور متعلقة بالإبداع وريادة الأعمال. حازت أعماله على العديد من الجوائز، كانت أحدثها في شهر أبريل من عام ٢٠١٣ حيث حاز بيل على جائزة آدولف ف. مونسون عن عمله كإستشاري وموجّه لرواد الأعمال في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. يحمل بيل شهادة بكالوريوس في الهندسة من جامعة هارفارد وشهادة ماجستير من كلية سلون للإدارة من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

إيريك غريمسون
إيريك غريمسون

د. إيريك ل. غريمسون هو أستاذ في الهندسة الطبية وأستاذ في علوم وهندسة الحاسوب في جامعة برنارد غوردن. وقد عُيّن مستشار معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في العام ٢٠١١. وبإعتباره عضواً في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا منذ العام ١٩٨٤، شغل الأستاذ غريمسون سابقاً منصب رئيس قسم الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسوب، ورئيس القسم المساعد ومسؤول التربية فيه. حصد الأستاذ غريمسون شهرة عالمية بفضل أبحاثه في مجال الرؤية الحاسوبية، خصوصاً في تطبيقات ترتكز على تحليل الصور الطبية. وقد قام هو وطلّابه بتطوير تقنيات لإدراك النشاط والسلوك، وإدراك الأشياء والأشخاص، وفهرسة قاعدة بيانات الصور، وإجراء عمليات جراحية موجّهة بالصور، ونمذجة المواقع الإلكترونية، وغيرها من مجالات الرؤية الحاسوبية المتعدّدة. كما أنّ الأستاذ غريمسون كان يتعامل بنشاط مع طلّابه طوال فترة مسيرته المهنية. فعلى مدى ٢٥ سنة، كان يعطي دروساً في المادة ١٦.٠٠ هيكلية وتفسير برامج الحاسوب، وهو الآن ملتزم بتدريس المادة ٦.٠٠ مقدّمة في علوم الحاسوب والبرمجة، والمادة ٦.٠١ مقدّمة في علوم الهندسة الكهربائية والحاسوب. كما قام بتدريس طلّاب المرحلة الجامعية الأولى موادّ في مجال عمارة الحاسوب، وهندسة البرمجيات ومعالجة الإشارات. بالإجمال، قام الأستاذ غريمسون بتدريس أكثر من ١٠،٠٠٠ طالب جامعي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وكان مشرفاً على أطروحات ٥٠ طالب دكتوراه تقريباً في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. وُلد الأستاذ غريمسون في ساسكاتشوان، كندا. وقد حصل على جائزة (مع مرتبة الشرف) في الرياضيات والفيزياء من جامعة ريجينا في العام ١٩٧٥، ودكتوراه في الرياضيات في العام ١٩٨٠ من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. هذا وقد حاز على جائزة بوز للتميّز في التدريس في كلّية الهندسة من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. كما أنّه عضو في جمعية تطوير الذكاء الإصطناعي (AAAI) وعضو في معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE ).

جون جوتاج
جون جوتاج

يشغل البروفيسور جوتاج منصب البروفيسور دوجالد سي جاكسون لعلوم الحاسوب والهندسة الكهربائية بمعهد ماساشوستس للتكنولوجيا. ويترأس جوتاج المجموعة البحثية الطبية التي تدفعها بيانات مختبر علوم الحاسوب والذكاء الاصطناعي. وتعمل المجموعة على تطبيق تقنياتٍ حاسوبيةٍ متقدمة على الطب. وتشتمل المشاريع الحالية على التنبؤ بالأحداث الطبية المعاكسة والتنبؤ بردّة فعل المريض الخاصة لطرق العلاج والمراقبة غير المتوسّعة والأدوات التشخيصية والتطبيب عن بُعد. وقد أجرى البروفيسور جوتاج العديد من الأبحاث ونشر مطبوعات وحاضر في مجالات شبكات البيانات والتحليلات الرياضية والأجهزة اللاسلكيّة التي تستخدم برامج محدّدة وهندسة البرمجيات وإثبات النظريات الميكانيكية. وقد حصل البروفيسور جوتاج على شهادة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية ودرجة الماجستير في الرياضة التطبيقية من جامعة براون. كما حصل على درجة الدكتوراه من جامعة تورونتو. واعتباراً من شهر يناير ١٩٩٩ وحتى شهر أغسطس ٢٠٠٤، عمل البروفيسور جوتاج كرئيس لقسم الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسوب في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا. كما أنه زميل لرابطة مكائن الحوسبة وعضو الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم

 مجد عجلوني
مجد عجلوني

تعمل السيدة مجد عجلوني في مجال الإدارة والجودة في الرعاية الصحية وتشغل حالياً منصب منسق التطوير المؤسسي لمجلس اعتماد المؤسسات الصحية (HCAC) في الأردن، المؤسسة المستقلة الوحيدة المعتمدة من قبل هيئة الاعتماد الدولي ISQua في العالم العربي والمختصة بتحسين جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى. تمتلك السيدة عجلوني خبرات متعددة في مجالات إدارة الجودة وتحسين الأداء، تطوير وإدارة السياسات والإجراءات، وإدارة البيانات، وإدارة وتطوير المقترحات والاتفاقيات بالإضافة إلى أنشطة أخرى ذات الصلة بتطوير الأعمال في القطاع الصحي. وقبل انضمامها لمجلس اعتماد المؤسسات الصحية، عملت السيدة عجلوني كمحاضر ومدرب في المجالات التالية: تسويق الخدمات والمنتجات الصحية، إدارة الموارد البشرية، إدارة الخدمات الصحية، إدارة السجلات الطبية، إدارة المستشفيات والسكرتارية الطبية. هذا وقد حصلت السيدة عجلوني على الزمالة الأميركية في جودة الرعاية الصحية عام ٢٠١٢، بالإضافة لحصولها على درجة الماجستير في إدارة الخدمات الصحية من الكلية الملكية للجراحين الايرلندين وجامعة اليرموك، ودرجة البكالوريوس في إدارة الخدمات الصحية من الجامعة الأردنية للعلوم والتكنولوجيا.

أحمد دقامسة
أحمد دقامسة

حاز أحمد الدقامســــة على درجة البكالوريوس في الهندسة الإلكترونية من جامعة اليرموك في الأردن في عام ٢٠٠٤، وبعدها حاز على درجة الماجستير في هندسة الإلكترونيات الدقيقة (تكنولوجيا الخلايا الشمسية) من جامعة دلفت للتكنولوجيا في هولندا في عام ٢٠٠٧، وعلى درجة الدكتوراه في أجهزة استشعار التدفق الخاصة بالأنظمة الكهروميكانيكية الميكروية (MEMS) في مجال المحاكاة البيولوجية من جامعة توينتي في هولندا في عام ٢٠١١. عُيّن منذ شباط ٢٠١٢ كأستاذ مساعد في قسم هندسة الالكترونيات في جامعة اليرموك في الأردن و كرئيس لقسم هندسة الالكترونيات / جامعة اليرموك منذ حزيران ٢٠٠٤. تتركّز اهتماماته البحثية على الخلايا الشمسية ذات الطبقات الرقيقة، والأنظمة الميكروية المستوحاة بيولوجيّاً، وأجهزة الاستشعار (المجسات) الصغيرة المطوّرة عبر تكنولوجيا الأنظمة الكهروميكانيكية الميكروية، وربط أجهزة الاستشعار الكترونياً، وعمليات معالجة الإشارات الكهربائية ذات الصلة.

أرنو سميتس
أرنو سميتس

بدأت مشاركة الدكتور أرنو سميتس كأستاذ زميل في كلية الهندسة الكهربائية والرياضيات وعلوم الحاسوب في جامعة دلفت للتكنولوجيا (TUD) في هولندا منذ شهر مارس ٢٠١٠ وذلك كأحد أعضاء مجموعة دارسي مواد وأجهزة وحدات الطاقة الشمسية. نال درجة الدكتوراه في الفيزياء من جامعة ايندهوفن للتكنولوجيا وعمل في مركز بحوث الطاقة الشمسية في المعهد الوطني للعلوم الصناعية المتقدمة والتكنولوجيا (AIST) في تسوكوبا باليابان بين عامي ٢٠٠٥ و٢٠١٠ . يركّز في عمله على أبحاث معالجة الطبقات السيليكونية الرقيقة، والمواد المبتكرة والمفاهيم الجديدة لتطبيقات الخلايا الكهروضوئية كما ويعمل في جامعة دلفت كمحاضر لمساقات البكالوريوس الجديدة مثل "الطاقة المستدامة"، و"الخلايا الشمسية"، ومساقات درجة الماجستير مثل "تكنولوجيا الخلايا الكهروضوئية" و الجزء العملي من مساق" الخلايا الكهروضوئية".

صبرين السلمان
صبرين السلمان

صبرين محمود السلمان تحمل درجة الماجستير في تقنيات التعليم من جامعة اليرموك، مدربة في أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين في كل من برنامج شبكة الرياضيات، وبرنامج "علّم بثقة" . حاصلة على المركز الأول من جائزة الملكة رانيا للمعلمين المتميزين للعام ٢٠١٠. انضممت لأكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين منذ ٣ سنوات وساهمت مع فريق الأكاديمية في إعداد المادة التدريبية للمدربين والمتدربين لبرنامج "علّم بثقة" وبرنامج شبكة الرياضيات.

جمانة جبر
جمانة جبر

جمانة باسل جبر مدربة في أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين لبرنامج شبكة الكتابة باللغة الإنجليزية، برنامج "علّم بثقة" وبرامج أخرى. تعمل منذ سنتين مع فريق الأكاديمية على إعداد المادة التدريبية للمدربين وللمتدربين لبرنامج "علّم بثقة" حيث نحاول مواءمة المادة بما يتناسب مع احتياجات المعلمين في صفوفهم داخل الأردن وفي المنطقة.

د. محمد الأسد
د. محمد الأسد

معماري ومؤرخ معماري، والمدير المؤسس لمركز الدراسات البيئة المبنية في عمّان. حصل على شهادتي البكالوريوس والماجستير في العمارة من جامعة إلينوي، وعلى شهادتي الماجستير والدكتوراه في تاريخ العمارة من جامعة هارفارد. وعمل أستاذاً مساعداً في الجامعة الأردنية، وأستاذاً زائراً في كل من جامعة برنستون وجامعة إلينوي ومعهد ماساشوستس للتكنولوجيا (MIT)، وكان أيضاً زميل بحث لما بعد الدكتوراه في جامعة هارفارد وباحثاً في مركز الدراسات المتقدمة في برنستون. وقد كان مقيّماً لجائزة الآغا خان للعمارة، وهو حالياً عضو في هيئتها التوجيهية. ويكتب عن العمارة والأمور الحضرية باللغتين العربية والإنجليزية منذ أكثر من عشرين سنة، وتتضمن آخر مؤلفاته Contemporary Architecture and Urbanism in the Middle East الذي صدر عن دار نشر جامعة فلوريدا في الولايات المتحدة الأمريكية سنة ٢٠١٠. وكذلك حرر في الفترة الأخيرة كتاب Workplaces: The Transformation of Places of Production: Industrialization and the Built Environment in the Islamic World الذي صدر عن جائزة الآغا خان للعمارة في جنيف ودار نشر جامعة بيلجي في إسطنبول سنة ٢٠١٠

جعفر الزعبي
جعفر الزعبي

جعفر الزعبي هو خبير في التواصل ومراسل صحفي لدى أسوشيتد برس. عمل جعفر في عالم البث الإعلامي السريع الوتيرة وشديد المخاطر لأكثر من عقدٍ من الزمن لدى مؤسسات مرموقة وجمهور متنوع، من بين المؤسسات الإعلامية التي عمل لديها سكاي نيوز عربية – أبو ظبي، وإم بي ان – الحرة الإخبارية، والشركة الأردنية المتحدة للبث، وسي ان بي سي العربية وقناة العربية الإخبارية.

روبين ستيوارت
روبين ستيوارت

روبين ستيوارت تعمل روبين كمعلِّمة في مشروع تعليم اللغة والمهارات الاكاديمية وموارد التعلم الالكتروني في عمان، الأردن. عملت في تدريس طلاب الجامعات والكبار وكذلك تدريب المعلمين في تايلندا وتركيا وماليزيا والأردن على مدى السنوات السبع الماضية. حصلت على شهادة البكالوريوس ودرجة الماجستير من جامعة نيويورك، كما حصلت على شهادة الدبلوم في مجال تعليم اللغة الإنجليزية (دلتا) من مركز التدريب الدولي في اسطنبول وDistanceDelta وهي منصة تعلُّم إلكترونية لمرشحي دلتا.

الدكتور أحمد عيد رضوان
الدكتور أحمد عيد رضوان

يعمل د. احمد رضوان كباحث ما بعد الدكتوراه في كلية الطب في جامعة هارفرد، وباحث زائر في جامعة نورث إيسترن. تتركز أبحاثه حاليا على تطبيقات علوم النانو في الاكتشاف المبكر لامراض السكري. تخرج من كلية الطب في جامعة المنوفية في مصر وحصل على جزء من تدريبه الطبي من جامعة الاباما في برمنغهام وكلية بايلور للطب. عمل كباحث مساعد في مركز التميز للخلايا الجذعية في مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا. لديه خمسة أبحاث علمية منشورة دولياً في مجال التعليم الطبي. احد ابحاثه المنشورة مؤخراً تتحدث عن استخدام المنصات الالكترونية (الموكس) بين طلاب الطب في مصر. يعمل ايضاً كمحرر لبعض المجلات العلمية الدولية لطلاب الطب. شارك في تأسيس برنامج البحث العلمي الطلابي في كلية الطب في جامعة المنوفية، والذي ساهم بدوره في تعليم ومساعدة الطلاب على نشر أبحاث علمية دولياً. بعيداً عن المجال المهني، يهوى أحمد القراءة وركوب الدراجة الهوائية للاستكشاف والترحال والمغامرات حول العالم.

سارة تدمري
سارة تدمري

سارة تدمري تعمل كعضو هيئة تدريس برتبة استاذ مساعد في جامعة الاميرة سمية للتكنولوجيا. حصلت على شهادة الدكتوراة في علم الحاسوب من جامعة لوفبرا في المملكة المتحدة في عام ٢٠٠٨. منذ العام ٢٠٠٩ تقوم بتدريس مساقات الويب المختلفة في الجامعة. مجالاتها البحثية تتضمن: تحليل وتحديد المشاعر بالطرق والوسائل المختلفة, معالجة الصور, واستخراج المعرفة، والتصنيف، وتبادل المعرفة، والخصوصية، وهندسة البرمجيات.

د. فؤاد يوسف
د. فؤاد يوسف

معد محتوى في قسم الطب في "الباحثون السوريون". طبيب حائز على شهادة الماجستير في الجراحة العامة من جامعة دمشق، ومرشح لنيل درجة الماجستير في الجراحة الاختبارية من جامعة McGill في مونتريال – كندا.

الدكتور محمد العكش
الدكتور محمد العكش

د. محمد أحمد نايف العكش يعمل مدرس مساعد في قسم المواد الإنسانية المساندة/ الجامعة الهاشمية منذ عام ٢٠١٢. حاصل على درجة البكالوريس في العلوم السياسية من جامعة آل البيت عام ٢٠٠٤، وعلى درجة الماجستير من جامعة آل البيت، بالإضافة إلى حصوله على درجة الدكتوراة من جامعة العلوم الإسلامية عام ٢٠١٥. عمل في جامعة العلوم التطبيقية الخاصة منذ عام ٢٠٠٩ حتى عام ٢٠١٢، وقد قام بتدريس العديد من المواد مثل التربية الوطنية، الديمقراطية وحقوق الإنسان بالإضافة إلى مادة التنمية السياسية.

الجهة المقدمة

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×